mardi 10 juin 2008

الرد الثالث : عمروش

شخصيا ارى انها مسالة شخصية وتختلف من شخص لاخر وفق تصوراته ومنظوره للحياة : وأنا أتفق معك تمام الإتفاق . لذلك وبما أنك حر في الإجهار بقناعاتك لماذا لا تكون لي نفس الحرية ؟ ثم إن القناعات الشخصية لا تنفي الحوار مع الآخر فلماذا تصورون النقد على أنه تجريح ؟ لماذا يصبح البحث عن الحقيقة وإبراز حقائق تاريخية تهجما على الأمة إذا كانت المسألة كلها مسألة شخصية ؟

هناك خلل ما حولنا الى عطب فني وحضاري وساهم في سباتنا العميق : أتفق معك أيضا ؛ لكن هذا موضوع سياسي وتاريخي وليس في صلب النقاش .

اجبني كيف اصبح الاحتلال الامريكي في العراق الى حرب وسنة وشيعة ؟ : الكراهية المتبادلة بين السنة والشيعة كانت كامنة تحت قمع الطاغية صدام . كان يكفي أن ينهار صدام لسبب أو لآخر حتى تتفجر أحقاد دفينة منذ قرون عدة . أما بوش وحربه الحمقاء فهم أغبى من أن يصنعوا حربا أهلية بسبق الإصرار والتعمد . من الممكن أن يكون للأمريكان مصلحة فيما يجري لكن المادة الخام للصراع كانت موجودة من قبل ثم أججها رجال الدين من هذا الطرف أو ذاك . الحقيقة كل هذا خروج عن الموضوع الأصلي .

قد قال السيد قطب رحمه الله ان هذه النفخة جعلت للانسان الامتياز والكرامة حتى على الملائكة : سيد قطب لمن لا يعرفه من مؤسسي الإخوان المسلمين ، أحتى في الأمور العقائدية أصبح سيد قطب مرجعا ؟؟ المهم ؛ التميز على الملائكة هو تميز بالعقل لا بالجسد ؛ فجسد الإنسان من تراب في حين خلقت الملائكة من نور . لذلك يبقى الجسد وملذاته محتقرا لأنه يقربنا من الحيوانات بحسب التصور الديني . الحياة التي يريدها الدين (ليس الإسلام فقط) هي حياة تزهد وشظف وعذاب باسم علوية الروح والفكر في حين أن الحياة التي يدعو إليها بعض الفلاسفة (نيتشه أساسا) هي حياة تصالح الروح مع الجسد لأنها أصلا ترفض هذه الثنائية .

وهنا تتجلى روعة الهدي النبوي"اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا" : ظننت أنها قولة لعلي بن أبي طالب ؟؟

وخصه بالعقل فكيف يطالبه باضاعة الوقت وانتظار الموت : الساعات التي تقضى في الصلاة والتسبيح والدعاء أليست ساعات يقتطعها الموت من حياتنا ؟ والقناعة بالقليل في انتظار الكثير يوم الحساب أليس تفضيلا للموت على الحياة ؟ هذا فضلا عن الذكر المتكرر للموت حتى ارتباط رجال الدين في مخيلتنا بالجنائز والمقابر .

وكل ذلك من ضرائب الشعب ومن اموال اولياء الفتيات الذين قتلهم....فماقولك؟؟؟؟ : يا عمروش أنا لم أقل بعدم إعدام قاتل الروح . كان ذلك فقط مثالا عن مطاطية الأخلاق ونسبيتها وتغيرها من عصر لآخر ومن مجتمع لآخر . سأعطيك حجة ضد إعدام ديترو وغيره من المجرمين : الدولة والمجتمع لديهما يد في كل الجرائم التي ترتكب . فبسبب قمع الدولة وتسلطها وبسبب قوانين المجتمع الجائرة (لعل أشهرها قوانين الإقتصاد المتوحشة) يرتكب بعض الأفراد جرائم يندى لها الجبين . لذلك فليس للإعدام معنى إذا كان المسؤولون غير المباشرون أحرار طلقاء . لقد قرأت نصوصا في هذا المعنى للفرنسيين فوكو ودولوز ثم أن الأدبيات "الفوضوية" (آنارشية) تعج بمثل هذه الأفكار .

عاد،ثمود وارم وقوم صالح وهود : هذه كلها قبائل عربية ، فمن علم اليابانيين والهنود الحمر الأخلاق الحميدة ؟؟

الجنس في الاسلام ليس بعيب ولاحرام : راجع جوابي للباهي .

4 commentaires:

3amrouch a dit…

اصبت في مقولة علي رضي الله عنه
لست من معتنقى مذهب الاخوان ولكن لايمنعني ذلك من التشبع بافكار سيد قطب رحمه الله وقد قيل له اعتذر لذلك الوغد العميل ونعفو عنك فرفض
ليس لدي الوقت الكافي
ساعود

Dark Whisperer a dit…

Merci pour ta franchise mani. Je te propose mon blog comme ressource aussi :
http://nogodshere.blogspot.com

الحنكيش a dit…

http://7inkich.blogspot.com/2008/06/rponse-mani_10.html

pour mani mais désolé pour le français et encore plus pour la police, c'est à cause du mélange français arabe je pense...

selem

islam_ayeh a dit…

Sayyes 9oteb n'a jamais été un membre fondateur des frères musulmans!
D'ailleurs, il n'a commencé à s'intéresser à eux qu'après l'assassinat de 7assan albanna en 1948.. En fait, il était en voyage, et il a remarqué que bcp d'étrangers étaient très contents après l'annonce de la mort de Banna.. Il s'est dit, comment j'ai pu ignorer ce que cet homme a fait depuis 20 ans??!!

Mani, malgré que nous ne partageons pas les mêmes croyances, ça me fait tjs plaisir de discuter avec toi, parce que généralement tu critiques les idées sans tomber dans le piège des insultes et des diffamation.. (koike parfois tu reprends qques exemples mensongers de imed 7bib & co)
Ces jours-ci je suis très occupé! Mais, j'espère continuer dans un avenir très proche les discussions que nous avons commencé il y a plus de 18 mois!