mardi 10 juin 2008

الرد الثاني : الباهي

إذا كان كلامي موش باهي يا سي الباهي ، فلا تقلق نفسك بالرد عليه . واعلم أن طريقة السلفيين في الإستشهاد بالآيات في كل حجة لا تؤتي أكلها هنا لأن النقاش هو نقاش فكري لا ديني .

قلي شنو مفهومك انت للحياة و الهدف متاعها و لا مازلت م لقيتش الجواب : ليس في نيتي أن أتحدث هنا عن مفهومي الشخصي للحياة فذلك أمر يخصني . يبدو لي أنك تتشبث بمفهومك الديني للحياة لأنك لم تجد بديلا لادينيا مقنعا .

و قبل ما تحكي على الهدف من الحياة قلي الحياة هذي منين جات حسب الفكر اللاديني متاعك : انظر النظريات العلمية الحديثة . المشكلة هي أنني لا أستطيع إختزالها هنا في جملة واحدة كما تفعل أنت عندما تستشهد بالآيات .

كيفاش تحب تقنعني انو التنظيم هذا الكل عبثي في نفس الوقت : النظام فكرة نسبية جدا وما هو منظم بالنسبة لك عبثي بالنسبة للآخرين ، وبما أن عقولنا وحواسنا جزء من العالم الذي نعيش فيه فليس لنا القدرة على القول أنه عالم منظم . قل لي أنت من فضلك أين النظام في زلزال يقتل آلاف البشر ؟ عفوا ، نسيت ..." لحكمة يعلمها هو"...

الدين ينظر للحياة باعتدال :

تحريم الجنس قبل الزواج قمة الإعتدال . كان ذلك مبررا في عصر يتزوج فيه الناس قبل سن العشرين ، أما اليوم فيظل الإنسان من سن البلوغ (لنقل 15 سنة) حتى سن الزواج (30 سنة ؟) محروما من هذه المتعة . 15 سنة من الكبت في ظل نظام ديني يقلل الإختلاط بين الجنسين ويحرمك حتى متعة الحديث مع شخص من الجنس الآخر . لن أتحدث عن المثليين ومعاناتهم النفسية والجسدية ، فكما يقول الرئيس البطل أحمدي نجاد "في إيران لا يوجد مثليون" . هذا دون الحديث عن تحريم الفنون ولعلمك الوهابيون (وأظن المذهب الحنبلي برمته) يحرم الغناء والرقص وكل أشكال الفن . أي حياة هذه ؟ وما هي المتع التي ستتبقى لنا ؟ متعة الأكل والشرب ؟ حتى هذه نحرم منها في رمضان حيث نعذب أجسادنا وأجساد أطفالنا بحرمانها من الماء لساعات متتالية في قيظ الصيف . ثم إن الدين يفضل الموت على الحياة ولولا الموت لما وجد الدين .

يظهرلي ما ذقتهاش يا محروم : شخصنة للحوار لن أرد عليها .

فما انسان لا يقرا لا يكتب و كان يرعى بالاغنام يقول كلام قوي و ميش نورمال كيما هذا شيء غريب! : أتريد أن أستشهد لك بما قاله عباقرة الإنسانية وأن أقول لك : هذا كلام موش نرمال أكيد صاحبه كان يتلقى الوحي . نصيحة : اقرأ آيات أمية بن الصلت وشعر امرأ القيس الذي قال "حانت الساعة وانشق القمر" ثم تعال لنتحاور .

1 commentaire:

الباهي a dit…

الرد الباهي عل التمخوير اللي ميش باهي 2

( واعلم أن طريقة السلفيين في الإستشهاد بالآيات في كل حجة لا تؤتي أكلها هنا لأن النقاش هو نقاش فكري لا ديني )

علاش اي انسان مسلم و مقتنع بدينو تمارسو عليه ارهاب فكري و تتهموه بانو سلفي و خوانجي و وهابي و هات من هاك اللاوي
يخي عمركم ما شفتو انسان مسلم و كفى كيف جدك و عمك وجارك .مسلم مسلم
-لأنك لم تجد بديلا لادينيا مقنعا -
يا و الله حوال وليت اني نلوج على بديل لاديني
انت مطالب باش تنورنا و تقللنا الفكر اللاديني متاعك شنوا مفهومو للحياة
-المشكلة هي أنني لا أستطيع إختزالها هنا في جملة واحدة كما تفعل أنت عندما تستشهد بالآيات .-
ما قتلكش اختزل مخور قد اللي تحب التمخوير بلاش فلوس

-وبما أن عقولنا وحواسنا جزء من العالم الذي نعيش فيه فليس لنا القدرة على القول أنه عالم منظم -
بربي كان تعرف عالم اخر قلي عليه
-أين النظام في زلزال يقتل آلاف البشر ؟-
الزلزال داخل في التوازن متاع كوكب الارض يعني يخضع لقوانين جيولوجية محكمة
و بالنسبة للعباد اللي ماتو في الزلزال كانهم مسلمين دبروها ماتو شهداء
و كانهم كفار الله يحكم بينهم تعددت الاسباب و الموت واحد
-بالنسبة لتحريم الزنا-
اذا كان ترى الحل متاع تاخير سن الزواج هو اباحة الزنا و اختلاط الانساب و انتشار اطفال لا اباء لهم فقد عالجت المشكلة باخطاء ستؤدي الى مشاكل اكبر
-يظهرلي ما ذقتهاش يا محروم : شخصنة للحوار لن أرد عليها-
ما هاش شخصنة اما كيما قلت انت قبل فما حاجات نسبية .
بالنسبة لك انت الصيام و الصلاة تعذيب للنفس و بالنسبة للمسلم متعة و ترويح عن النفس

-اقرأ آيات أمية بن الصلت وشعر امرأ القيس الذي قال "حانت الساعة وانشق القمر" ثم تعال لنتحاور.-

شد عندك

بحثت عن أصل لتلك الأبيات المدعاة فلم أجد لها ذكرا , ولكن للأمانة العلمية فقط أسوق مصدراً واحداً وردت فيه على سبيل ما ينسب ويدعى لإمرؤ القيس , ففي كتاب فيض القدير شرح الجامع الصغير للإمام المناوي وردت تلك الأبيات في سياق تعريفه لأمرؤ القيس وأنها تنسب إليه ولم يتعرض الإمام المناوي لها (لمن لا يعلم فالامام المناوي متوفى عام 1029هـ), ولم ترد تلك الأبيات في ديوان إمرؤ القيس بطبعاته المختلفة . فمن هو امرؤ القيس المقصود , والذي يعنيه جهلة النصارى أنه صاحب تلك الأبيات , فلدينا الكثير من الشعراء ممن يحملون اسم امرؤ القيس بعضهم جاهلي , وبعضهم إسلامي فأيهم يعنون ؟؟؟ بالطبع هم أجهل من أن يعلموا ذلك .


1- الجاهلي :


أ- إمرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي , شاعر جاهلي وهو أشهر الشعراء على الإطلاق , يماني الأصل مولده بنجد , كان أبوه ملك أسد وغطفان , وأمه أخت المهلهل الشاعر , قال الشعر وهو غلام وجعل يشبب ويلهو ويعاشر صعاليك العرب , فبلغ ذلك أباه فنهاه عن سيرته فلم ينته , فأبعده الى حضرموت , موطن أباه وعشيرته وهو في نحو العشرين من عمره عاش من سنة 130 قبل الهجرة الى سنة 80 قبل الهجرة وهو المقصود في بحثنا هذا حيث نسبوا إليه الأبيات المدعاة .


ب- إمرؤ القيس السكوني وهو شاعر جاهلي اسمه امرؤ القيس بن جبلة السكوني وهو ممن لم يصلنا الكثير من شعره


ج- إمرؤ القيس الكلبي هو إمرؤ القيس بن حمام بن مالك بن عبيدة بن عبد الله وهو شاعر جاهلي عاصر المهلهل بن ربيعة .




د- امرؤ القيس الزهيري وهو امرؤ القيس بن بحر الزهيري شاعر جاهلي وأيضا هو ممن وصلنا القليل من شعره


2- الإسلامي :


أ- وهو امرؤ القيس بن عابس بن المنذر بن امرئ القيس بن السمط بن عمرو بن معاوية بن الحارث الأكبر بن معاوية بن ثور بن مرتح بن معاوية بن الحارث بن كندة الكندي. وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم وثبت وعلى إسلامه ولم يكن فيمن ارتد من كندة وكان شاعراً نزل الكوفة وهو الذي خاصم الحضرمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال للحضرمي: " بينتك وإلا فيمينه قال: يا رسول الله إن حلف ذهب بأرضي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من حلف على يمين كاذبة ليقتطع بها مالاً لقي الله وهو عليه غضبان فقال امرؤ القيس: يا رسول الله ما لمن تركها وهو يعلم أنها حق قال: " الجنة " قال: فأشهدك أني قد تركتها له " ومن شعر امرئ القيس هذا :




قف بالديار وقوف حابس********* وتأن إنك غير آيس


لعبت بهن العاصفات***********الرائحات من الروامس


ماذا عليك من الوقوف*********بهالك الطللين دارس


يا رب باكية علي*********ومنشد لي في المجالس


أو قائل: يا فارساً *********ماذا رزئت من الفوارس


لا تعجبوا أن تسمعوا *********هلك امرؤ القيس بن عابس




ونحن نظن أن هذا هو قائل تلك الأبيات المنسوبة الى إمرؤ القيس الجاهلي فلننظر إلى هذا الشعر والشعر المدعى لامرؤ القيس الجاهلي ونر مدى التشابه والتطابق بينهما وانظر الى ما سنسوقه لاحقاً من أبيات امرؤ القيس الجاهلي وما بينهما من بعد الشقة في اللفظ والنظم , وكلاهما امرؤ القيس .


النص المدعى


دنت الساعة وانشق القمر*********عن غزال صاد قلبي ونفر


أحورٌ قد حِرتُ في أوصافه*********ناعس الطرف بعينيه حوَر


مرّ يوم العيد بي في زينة*********فرماني فتعاطى فعقر


بسهامٍ من لحاظٍ فاتك*********فرَّ عنّي كهشيم المحتظر


وإذا ما غاب عني ساعة*********كانت الساعة أدهى وأمر


كُتب الحُسن على وجنته*********بسحيق المسك سطراً مختصر


عادةُ الأقمارِ تسري في الدجى*********فرأيتُ الليل يسري بالقمر


بالضحى والليل من طرته*********فرقه ذا النور كم شيء زهر


قلت إذ شقّ العذار خده*********دنت الساعة وانشق القمر


وبكتاب إعجاز القران للإمام الباقلاني فصل كبير للمقارنة بين الشعر والقران وخصص منه الباقلاني جزءا كبيراً لشعر إمرؤ القيس وتعرض فيه بكل أمانة لمسألة الفرق بين الشعر والقرآن , فهل لم يصل هذا الشعر إلى الإمام الحافظ أبي بكر الباقلاني ليرد عليه ويشمله ببحثه .


والعجيب أنه بعد بحث طويل لم أجد أي ذكر لهذا الشعر ولا للرد عليه , فهل لم يكتشف هذا الشعر إلا هؤلاء العلوج في هذا القرن ليفاجئونا بأن القران قد اقتبس أبياتا من شعر إمرؤ القيس
ومن عجب القول أن تكن تلك الأبيات لإمرؤ القيس ويظهر رسول الله في قريش التي هي أفصح العرب وأحفظهم لشعر الشعراء حتى أنهم يضعون أشهر سبع قصائد مطولات على جدران الكعبة وتسمى المعلقات , ويأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسفه دينهم , ويكسر أصنامهم , ويمحي باطلهم , ولا يخرج منهم رجل حافظ للشعر , واحد فقط , ويقل له أنت يا محمد نقلت تلك الأبيات من إمرؤ القيس , ثم يأت سفيه بعد ألف وخمسمائة سنة ليقل لنا خذوا تلك أبيات إمرؤ القيس التي نقلها نبيكم بقرآنكم .
وأكاد أجزم أن هؤلاء السفهاء الذين يرددون هذا الكلام , لم يقرأوا في حياتهم شيئاً من أشعار إمرؤ القيس أو غيره ولكن مثلهم كمثل الحمار يحمل أسفاراً , يلقي إليهم رهبانهم وقساوستهم الكلام فيرددونه كالببغاوات بلا فهم ولا وعلم ولا وعي .